الهوية ومتطلبات التغيير

تعتبر "الهويّة" الركيزة الأساسية لمنتجك ومشروعك الخاص، فالهوية المناسبة هي التي تحدّد استراتيجيات البيع والشراء لمشروعك، وبها تتم معرفته ومعرفة أهدافه وتطلعاته، ولكن أيضًا توجد العديد من المتطلبات التي تدفعك مضطرًا إلى تغيير هويتك في السوق وذلك بخلق بهوية جديدة تتناسب مع ما تطمح إليه، ويمكننا حصر هذه المتطلبات لتغيير الهوية في عدة أسباب سيتم طرحها في هذا المقال.

حسين حسن
|
نوفمبر ١٠, ٢٠٢١
|
Branding

أسباب تغيير الهويّة

التوسع

يتطلب التوسع من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي في المشروع إلى خلق هويّة جديدة وواضحة تتفق مع المجتمعات الكبرى وتحمل في جوفها ثقافات موسعة تتناسب معها.

الفئة المستهدفة

الجمهور المستهدف هو أحد أسباب تغيير هوية المشروع، مثل الانتقال من فئة مستهدفة في طبقة مجتمعية معينة إلى طبقة مجتمعية أخرى؛ وذلك لتوعية العملاء الجدد بهدف هذا المشروع ومجاله.

مسؤول المؤسسة

في بعض الأحيان حينما يتغيّر مسؤول مؤسسةٍ ما تتغيّر معه تطلعات المشروع وأهدافه وذلك بحسب التأثيرات التي يحدثها هذا المسؤول الجديد في المؤسسة، وفي هذه الحالة من الأفضل العمل على تغيير هوية المشروع.

موافقة الهدف الرئيسي

من أهم ما يجب أن تكون عليه الهوية هو أن تعكس ما يقدمه المشروع من خدمات ومنتجات وأهداف، وفي حال عدم تحقق ذلك يجب تغيير الهوية ليتوافق الهدف الرئيسي معها.

إعادة تقييم | Revaluation

في بعض الأحيان يجب إعادة تقييم الهوية من قبل القائمين على المشروع؛ وذلك للارتقاء بها إلى مستوى متقدم حتى تعكس للجمهور الصورة الحقيقية والمناسبة، فمثلًا يتم إعادة تقييم ألوان الهوية أو إضافة بعض التغييرات عليها.

الدمج

تتطلب عملية الدمج بين مؤسستين وأكثر إلى تغيير الهوية وخلق هوية جديدة تجمع ما بين أهدافهم وتطلعاتهم المشتركة.

تغيّر السوق

في حالة تغيّر السوق والانتقال من بيع منتج معين إلى بيع منتج آخر، فإنّ ذلك يتطلب هوية جديدة تتناسب مع منتجات السوق الجديد.

تشابه الشعارات

قد يحدث هناك تشابه بين هويتك وهوية مشروع آخر ينافسك في السوق، وهنا من الأفضل أن توجد حلًا بخلق هوية تجعلك فريدًا ومتميزًا بين منافسيك.

الحداثة

من أهم أسباب تغيير الهوية إلى هوية جديدة هي متطلبات العصر الحالية وما يناسبها من جدّة وتطور، فإذا كانت الهوية قديمة ولا تتناسب مع الحقبة الحالية يفضل تغييرها.

كل سبب من هذه الأسباب يتطلب عددًا من الاستراتيجيات والخطوات قبل البدء بعملية التغيير، فمن المهم التعرف عليها تفصيلًا وتعلمها في حال رغبتك بتغيير هوية مشروعك الخاص، وأخيرًا فإن كل مشروع مختلف عن الآخر ويحتاج إلى هوية تعكس صورته بشكل صحيح ومدروس.