موقعك الإلكتروني من الفكرة إلى التنفيذ

قد تحتاج في مرحلةٍ ما من مراحل تنفيذ مشروعك الخاص إلى ضرورة وجود موقع إلكتروني يعكس هويتك، ويساعدك في عرض منتجك للسوق بطريقة احترافية، كما أنّك قد تساهم من خلاله في تعريف ما تقدمه للناس بصورة أفضل، سهلة العرض والطلب.

حسين حسن
|
نوفمبر ١٠, ٢٠٢١
|
Web design

وبطبيعة الحال ستبدأ في هذه المرحلة بمهمة البحث عن مختصين يساعدونك في بناء موقعك الإلكتروني وتطويره بالشكل الصحيح والمناسب، وعليه؛ فإننا هنا نقدم لك أهم المراحل المصاحبة لبناء موقعك الإلكتروني والتي يجب أن تتعرف عليها.  

خطوات بناء موقعك الإلكتروني:

أولًا: تأكد من اختيارك لذوي أصحاب المهارة في هذا المجال، والذين يساعدونك على تقديم أهم المعلومات والمميزات لموقعك لعرضها على عميلك النموذجي.

ثانيًا: لا بد أن يقدم لك المختص خريطة واضحة لنموذج موقعك تحتوي على أهم المعلومات والمميزات، كما يقدم لك أيضًا نموذج أولي لكل صفحة من صفحات الموقع.

ثالثًا: تأكد قبل الوصول للمرحلة النهائية، من عمل دراسة لكل من الـ User Journey (رحلة العميل في الموقع) والـ Workflow (طريقة سير العمل)، والتأكد من وضوحهما واختبارهما في كل مرحلة من مراحل العمل.

رابعًا: مرحلة الـ UI وهي التي تحدد لك طريقة تفاعل العميل مع موقعك، من خلال اختيارك للخطوط والألوان وغيرها لتحسين تجربته الاجمالية.

خامسًا: مرحلة التطوير، والتي تتجلى أهميتها في ضرورة عمل اختبارات استباقية لموقعك بعد كل مرحلة من مراحل التطوير؛ وذلك لتفادي حدوث أيّة أخطاء كان من الممكن تفاديها منذ البداية.

قدّم كل معلوماتك:

من الضروري جدًا أن تسعى في تقديم كافة معلومات موقعك الإلكتروني وهوية مشروعك الخاص وقيوده إلى مصمم الموقع الخاص بك؛ وذلك ليسهل عليه تقديم نماذج تعكس هذه الهوية بالشكل الملائم، وتجنب تقديم نماذج لقوالب جاهزة بعيدة كل البعد عن هويتك الخاصة ولا تعكس مشروعك.

معلومات إضافية:  

وحرصًا على زيادة إثرائك المعرفي قبل البدء ببناء موقع إلكتروني خاص بك تأكد من معرفة التالي من المصمم الخاص بك:

-       ماهي المنصة البرمجية التي يعمل عليها المضيف (Host)؟

-       درجة الأمان في الموقع عالية أم منخفضة؟

-       في أي دولة يتواجد المضيف (Host)؟

-       أين يتواجد المضيف، على حساباتك الشخصية أم حسابات الشركة المنفذة؟

-       تحديد إمكانيات استخراج الكود الخاص بموقعك.

وتحديد إمكانيات نقل الموقع من منصة لأخرى.